الصحة الجنسية

أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل

أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

هناك أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل نتناولها معاً على سالوبيت بالتفصيل،
حيث تعد حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأكثر انتشاراً واستخداماً بين النساء، وحينما يتم تناولها بحسب الإرشادات السليمة تصبح فعالة بنسبة تصل إلى 99.7%،
وذلك ما يؤهلها لتصبح هي الخيار المثالي لتحديد النسل، لكنها ليست سحرية، لأن هناك بعض الأشياء التي تُبطل مفعولها، تابعينا في السطور القادمة لتتعرفي عليها جيداً.

أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل

أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل :

هناك عدة أشياء تساهم في إبطال مفعول حبوب منع الحمل، والتي تجعل تناولها بدون جدوى، وفيما يلي أهم هذه الأشياء:

  • إذا كنتي تعانين من أي اضطرابات في الأمعاء أو الجهاز الهضمي:

هناك بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تحول دون امتصاص الجسم لأي دواء يؤخذ من خلال الفم،
ومن ضمن أنواع الأدوية التي تتأثر بهذه الاضطرابات هي حبوب منع الحمل، وبالتالي تقل فاعليته، بالإضافة إلى أن الإسهال قد يحول دون امتصاص مركبات حبوب منع الحمل أيضاً.

  • إذا كنتي تتناولين بعض أدوية الصداع النصفي أو الصرع:

ذكرت مصادر طبية موثوق بها أن تناول أقراص منع الحمل مع أدوية الصرع أو الصداع النصفي لا تعد مناسبة وآمنة، لهذا يجب البحث عن وسيلة أخرى لمنع الحمل.

  • إذا كنتي تتناولين أدوية مضادة للفيروسات:

مثل الأدوية التي تؤخذ لنقص المناعة، فهي مركبات قوية قد تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل وهي من أهم الأشياء التي تُبطل مفعول حبوب من الحمل،
حيث أن المعاهد الوطنية العالمية للصحة أثبتت أن التفاعلات الدوائية بين أدوية الفيروس وحبوب منع الحمل، يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الهرمونات في الدم، وقد ينتج عنها حدوث جلطات دموية والتي لا قدر الله قد تودي بحياتك، لهذا احذري سيدتي.

  • عدم تناولك لحبوب منع الحمل كل يوم بالوقت ذاته:

إذا كنتي ممن يتناولون حبوب منع الحمل المزدوجة التي تجمع بين هرموني الاستروجين والبروجستين، فإن عامل الوقت لا يعتبر أساسياً،
بينما حبوب البروجستين تعد حساسة إلى حد كبير بالنسبة للوقت، لهذا يجب تناولها كل يوم في نفس الوقت.

هل المضادات الحيوية تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

إذا كنتي تتناولين بعض أنواع المضادات الحيوية لابد أن تعلمي أن أغلب أنواع المضادات الحيوية مثل التي تؤخذ لعلاج أمراض الجهاز التنفسي أو عدوى المسالك البولية، أو في حالات التهابات اللثة والأسنان، لا تؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل،
ولكن هناك بعض أنواع المضادات الحيوية القليلة التي يمكن أن تتفاعل بشكل سلبي مع مركبات حبوب منع الحمل، لهذا لابد من مراجعة الطبيب في مثل هذه الحالة.

أشياء تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هل نسيان تناول حبة واحدة من حبوب منع الحمل يزيد من فرص حدوث الحمل؟

إن نسيان تناول الحبوب أو تناولها في وقت متأخر يعد السبب الأساسي الذي يؤدي إلى عدم فاعلية حبوب منع الحمل، حيث يعد فوات موعد الحبوب خطأ كبير ترتكبه السيدات،
والسؤال هنا: هل نسيانك تناول حبة واحدة يجعلك تحملين حتماً؟ الإجابة لا، لكن يزيد من إمكانية حدوث الحمل، ولاسيما إذا كانت الحبة الأولى في العبوة نشطة.

وبهذا الصدد يقول أحد أطباء النساء في جامعة تينيسي د. نيكي إذا كانت مازالت أغلب الحبوب في منتصف العبوة، فهذا لا ضرر منه ولكن إذا كانت أول حبة في العبوة فستكون حينها هناك مشكلة، وأضاف أيضًا أن أول اسبوع في تناول الأقراص يعد أهم شيء يوقف حدوث الإباضة.

لهذا يعد التأخير عن تناول أول حبة في العبوة الجديدة سيجعل هناك فجوة بين العبوة السابقة والتي تليها،
وهذه الفجوة ستكون سبب رئيسي في حملك، لهذا من الأفضل أن تفعلي منبه يرن لكي يذكرك بالحبة كل يوم في نفس الموعد، حتى لا تفوتين تناول الحبة.

 

المصدر

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك