رحلة الحمل

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم
كتبت بواسطة Esraa SedeeK

على الرغم  من تشابه أعراض الحمل بطفل واحد مع أعراض الحمل بتوأم
إلا أنّ هناك علامات و أعراض مميّزة تدل على احتمالية الحمل بتوأم تابعينا بهذا المقال سنسقط الضوء على هذه الاعراض..

أعراض الحمل بتوأم

أحد الأسئلة الأولى التي تطرحها الأم الحامل حديثًا هي “هل لدي توأمان؟” وحتى يتم التأكد من وجود جنين واحد فقط ، هناك دائمًا احتمال أن يكون هذا صحيحًا.

الحمل بتوأم هو شيء مميز قد تستبعده أغلب الأمهات ، فلن تتوقعي عزيزتي الأم الحامل ان في بطنك أكثر من طفل واحد.. حتى تتفاجأي بعدها بأعراض الحمل بتوأم فتحققي من الأعراض التالية ومن يدري قد تكونين انتِ من يحمل توأماً ولا تدري..

أعراض الحمل بتوأم :

اختبار الحمل :

  • عند إجراء اختبار الحمل بيتغيّر لون شريحة الإختبار بشكل كبير و يكون مستوى هرمون الحمل عالياً جداً

حركة الجنين المبكرة :

  • الشعور بحركة الجنين في فترة مبكرة من الحمل، فمعظم الحوامل لا يشعرن بحركة الجنين حتى الأسبوع 18-22 من الحمل.

النفور من الروائح والغثيان :

  • النفور من رائحة الطعام التي تجعلكِ تشعرين بالغثيان والقيء بصورة اكبر حدة مما تعانيه عند حمل طفل واحد و هذا الأمر في بعض الأحيان يزداد حدة لدرجة أن الأم تجد صعوبة في تحمل رائحة بعض الأطعمة، و عادة تكون اللحوم والمأكولات البحرية والقهوة والشاي هي المواد الأولى التي تسبب غثيان لها .

الاقبال على الطعام :

  • الإقبال على تناول وجبات متعددة من الطعام أكثر من السابق.

تدفق الدم:

  • تحتاج الحامل بتوأم المزيد من تدفق الدم من أجل النمو الصحي للتوأم و زيادة تدفق الدم ينتج الضغط على الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الأوردة على الساقين… علاوة على ذلك ، يؤدي الضغط القوي من قبل الطفل في الرحم إلى ضغط أجزاء الحوض مما يؤدي إلى توسيع الأوردة بالقرب من المهبل.

نبضات القلب:

  • معدل نبضات القلب أعلى من المعدل الطبيعي و هذه علامة على أن القلب يضخ كمية أكبر من الدم مع كل انقباض في عضلة القلب من أجل تزويد الرحم بالدم المشبع بالأكسجين.

مشاكل الهضم:

  • مشاكل الهضم مثل الانتفاخ ، والإمساك ويفضل تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والدهون فحافظي عزيزتي الأم على شرب الماء والسوائل ، وتناول وجبات صغيرة ولكن متكررة لتشعري بتحسن.

الحالة النفسية قبل وبعد الولادة :

  • تكون الأم الحامل بتوأم في حالة مزاجية غير مستقرة وحالة نفسية تميل الى الإكتئاب والحزن و تتأثر بأقل المواقف وتكون أكثر حساسية مع الميل الى البكاء كثيرا وهذه حالة تتعرض لها الأم الحامل بطفل واحد لكن عندما تكون حاملاً بتوأم ، فإنها تكون أكثر ميلا للتعرض للحالة المزاجية السابق ذكرها .
  • ومن المرجح أن يزيد الحمل بتوأم من فرص اكتئاب ما بعد الولادة حيث ان الأمر يأخذ المزيد من الوقت للتكيف مع حالة الام بعد الولادة ومسئولية التوأم فيتطلب من الأم مجهود مضاعف.

زيادة الوزن:

  • زيادة وزن الأم الحامل بتوأم بشكل كبير ومنذ الفترات الأولى من الحمل، فالأم الحامل بتوأم يزيد وزنها 5 كيلو مقارنة بالحامل بطفل واحد.

الذهاب لدورة المياه:

  • الذهاب لدورة المياه والحاجة للتبول بشكل متكرر وبفترات قريبة، نظراً للضغط الذي يشكله وجود طفلين على المثانة.

الأرق وصعوبة النوم :

  • الأرق أو قلة النوم هي شيء قد تعاني منه بسبب آلام الظهر وعسر الهضم والغثيان والإرهاق ، وأفضل طريقة للنوم للأم الحامل بتوأم هي النوم على جانبيكِ مع وسادة بين ساقيك وتحت بطنك.

التغيرات الهرمونية :

  • خلال الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل قد يكون لديك قرحة مؤلمة ، و ألم في الثدي ،و هذا بسبب التغيرات الهرمونية ، وبحلول الأسبوع السادس ، تصبح الحلمتان أكثر قتامة وحساسة بشكل مؤلم، ويُنصح بإرتداء حمالات الصدر فستساعدكِ في تخفيف الألم.

رحم الأم الحامل بتوأم:

  • انتفاخ رحم الأم وزيادة حجمه بصورة أكبر من المعتاد ويختلف عن مرات الحمل السابقة وهذا يُعد مؤشراً على وجود توأم.

 

هذا وبعد أن انتهينا من أعراض الحمل بتوأم أحب أن أضيف أيضا  انه لا يمكننا تجاهل قوة حدس الأم  التي تجعلها تشعر بما في بطنها وهنالك ايضاً التاريخ العائلي الذي يزيد من فرصة حدوث حمل بتوأم

ويجب أيضا أن تكوني مُدركة عزيزتي الأم أن التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) هو أفضل دليل يؤكد على أنكِ حامل بتوأم، حيث سيظهر وجود جنينين في رحمك وسيسمع الطبيب مصدرين لنبضات القلب  .

 

في النهاية نتمنى كل الصحة والسعادة لكِ ♥

المصادر: HuggiesMomjunction

عن الكاتب

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

اترك تعليقك