طفلي يكبر

حروق الشمس عند الأطفال

حروق الشمس عند الأطفال
Avatar
كتبت بواسطة Esraa SedeeK

جاء فصل الصيف وستذهبين مع طفلك في رحلة لشاطئ البحر أو نزهة لحوض السباحة أو هناك العديدومن الاختيارات لقضاء يوم مع طفلك بخارج المنزل وبالنهار يكون الجو مشرقاً ومشمساً أيضاً، لكن انتبهي إن الأيام المشمسة تجلب خطر الإصابة بـ حروق الشمس عند الأطفال والتي تكون أكثر من مجرد تغير في لون الجلد.

تابعينا في هذا المقال سنخبركِ بمخاطر حروق الشمس عند الأطفال وكيفية حمايتهم من أشعة الشمس القاسية ومنعها عند الخروج في يوم مشمس.

حروق الشمس عند الأطفال

ما هي حروق الشمس؟

حرق الشمس هو ضرر على الجلد بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

عادة  ينتج الجلد صبغة تسمى الميلانين لحماية نفسه ضد الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية غير المرئية، ولكن إذا كانت شدة ضوء الأشعة فوق البنفسجية تتجاوز قدرة الميلانين على حماية الجلد ، عندئذٍ يحدث حروق الشمس.

وبما أن الأضرار التي تلحق بالجلد مشابهة لتلك التي تحدث في الحروق الفعلية ، فإن الحالة تسمى حروق الشمس.

كيف يتعرض طفلك لحروق الشمس ؟

توجد أسباب وراء حدوث حروق الشمس عند الأطفال:

أسباب حروق الشمس عند الأطفال

  1. عدم وضع كريم واقي الشمس هو السبب الأكثر شيوعاً الذي يجعل الأطفال عرضة لحروق الشمس، حتى إن تمضية بضع دقائق تحت أشعة الشمس بدون واقي الشمس يمكن أن يسبب حروق الشمس عند الأطفال.
  2. عدم وجود حاجز مادي بين الطفل والشمس مثل ارتداء قبعة أو مظلة تحميه من اشعة الشمس الحارقة يؤدي ذلك إلى تعريض طفلك للأشعة فوق البنفسجية ، مما يتسبب في حروق الشمس.
  3. تقضية الكثير من الوقت بالخارج أثناء النهار ، وخاصةً بين الساعة العاشرة صباحاً والساعة الرابعة مساءً ، عندما تكون أشعة الشمس في أقوى حالاتها، هي في الواقع فكرة سيئة لأن أشعة الشمس أشد قسوة في الصيف ويجب تجنبها.
  4. البشرة الفاتحة أكثر عرضة لحروق الشمس، فالأطفال الذين لديهم لون بشرة فاتح لديهم كمية أقل من الميلانين والتعرض المباشر للشمس لمدة 15 دقيقة فقط يمكن أن يصيبهم بحروق الشمس ويمكن لأصحاب البشرة الداكنة أن يتحملوا الشمس عادة لمدة ساعة ولكن لا يزالوا معرضين للإصابة بحروق الشمس.
  5. في حالات مرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي يجعل جلد الطفل حساساً لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى تسريع تطور حروق الشمس.
  6. بعض الأدوية، مثل دوكسيسيكلين المضاد الحيوي، تجعل الجلد عرضة لحروق الشمس كأثر جانبي.

هل عيون الأطفال معرضة لحروق الشمس؟

نعم، حتى عيني الطفل عرضة لحروق الشمس ويطلق على حروق الشمس من العينين photokeratitis ويسبب الإحمرار، والتهيج، والإلتهاب في مقلة العين وفي الحالات القصوى يمكن أن تخلق رؤية ضبابية أيضاً.

ولتجنب حدوث حروق في العين من أشعة الشمس يجب الحرص على ارتداء النظارات الواقية من أشعة الشمس لحماية عيني طفلك.

أعراض حروق الشمس عند الأطفال

تظهر العلامات الأولى لحروق الشمس من 6 إلى 12 ساعة بعد التعرض لأشعة الشمس، ستلاحظين الأعراض التالية لحروق الشمس عند الأطفال:

  • إحمرار في الجلد:

سيكون  الجلد المعرض لأشعة الشمس أحمر اللون قريب من  اللون الوردي الداكن وسيظهر الطفل ذو البشرة الداكنة لوناً وردي اللون عند حروق الشمس، وقد تلاحظين فرقا بين الجلد الذي تعرض للشمس والجلد المغطى بالملابس.

  • البشرة الدافئة:

تشعرين أن بشرة طفلك دافئة من حرارة الشمس عند لمسها، وحتى بعد تحريك طفلك إلى مكان أكثر برودة.

  • إحمرار وإلتهاب ووجع في العينين:

ستجدين أن عيني طفلك حمراء وملتهبة كثيراً وقد تومض بسبب تهيجها.

متى تكون الحالة طارئة ويجب أن تذهبي للطبيب؟

يعد حروق الشمس عند الأطفال حالة طارئة عندما يعرض الطفل للأعراض التالية:

  • بثور على الجلد من حروق الشمس، والتي عادة ما تظهر بعد ساعات قليلة إلى عدة ساعات بعد التعرض للشمس.
  • حمى وقشعريرة.
  • نقص في الشهية.
  • الألم الشديد في المنطقة المصابة ويبدو الطفل عصبياً عندما تتلامس المنطقة المصابة مع أي شيء.
  • إلتهاب حاد في العين أو إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في الرؤية.

يمكن أن تسبب حروق الشمس الشديدة الجفاف والسكتة الدماغية لذلك إذا أظهر الطفل أياً من الأعراض المذكورة بالأعلى يجب أخذه للطبيب مباشرةً.

تظهر أعراض حروق الشمس في أسوأ حالاتها بعد 24 ساعة من التعرض للشمس وعادةً ما تختفي خلال خمسة إلى سبعة أيام، مع الرعاية المنزلية المناسبة.

ماذا يجب عليكِ فعله عند إصابة طفلك بحروق الشمس؟

امنحي طفلك حمام ماء بارد:

حممي طفلك بمياه باردة، فالمياه الباردة ستهدئ جلد الطفل المصاب بحروق الشمس و يجب أن يكون الماء عادياً وبارداً بمقدار بسيط ولكن ليس بارداً بشدة !

تجنبي إضافة دقيق الشوفان أو صودا الخبز لأنكِ لا تدركين كيف يتفاعل جلد الطفل معها وجففي المنطقة المصابة بعد الإستحمام.

كمادات ماء باردة:

قومي بتبليل المنشفة بماء بارد وقومي بوضعها على المنطقة المصابة بحروق الشمس لكن لا تفركي المنطقة بالمنشفة بل ضعيها وحركيها بلطف على الجلد.

وفي منطقة العين، يمكنكِ وضع قطعة قماش مبللة على العيون بلطف دون أي ضغط.

استخدام جل مرطب (مرطب مكون من الماء):

ضعي على البشرة المصابة مرطب آمن يعتمد على الماء بنسبة كبيرة في مكوناته مثل مرطبات ستعمل على تهدئة الألم والحرق أثناء إعادة ترطيب الجلد المحترق.

الحفاظ على المناطق المحيطة بالطفل باردة وجيدة التهوية:

تأكدي من أن غرفة الطفل درجة حرارتها باردة مع وجود  نسيم بارد وتهوية كافية.

ارتداء ملابس فضفاضة:

اجعلي طفلك يرتدي الملابس الفضفاضة لتقلل من إحتكاك البشرة المحترقة من أشعة الشمس بالملابس مما يمنع حدوث بثور أو إنفجار التقرحات وارتداء الملابس القطنية المريحة التي تسمح للجلد بالتنفس.

استخدام ضمادات فضفاضة:

إذا أصيب الطفل بالبثور  قومي بتغطيتها بضمادات شاش فضفاضة تساعد على التهوية وتمنع الطفل من إلتقاط البثور، تطفح البثور دون أن تنفجر بمجرد شفاء حروق الشمس، وإذا انفجرت البثرة بشكل طبيعي فقومي بمسحها بقطن مغموس في سائل مضاد حيوي وغطيها بالشاش.

شرب الكثير من السوائل:

امنحي طفلك الكثير من السوائل لتقليل الإحساس بالحرارة على الجلد المصاب بحروق الشمس، ويمكن إعطاء الرُضع الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر رشفات متكررة من الماء بالإضافة إلى حليب الثدي.

تناول الدواء المناسب:

الأدوية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين تقلل الألم بينما يخفف كريم الكورتيزون الإلتهاب واستشارة طبيب الأطفال لمعرفة الأدوية التي يمكنك إستخدامها لحروق الشمس.

يوصي أطباء الأطفال عادة بالمضادات الحيوية الموضعية لمنع العدوى بسبب البثور التي تنفجر وقد يقترح الطبيب أيضاً قطرات مخدر العين لتخفيف الألم في حالة إلتهاب العينين.

ماذا يجب أن تتجنبيه إذا كان طفلك مصاباً بحروق الشمس؟

  • وضع كريمات الإسعافات الأولية:

تجنبي وضع كريمات الإسعافات الأولية لأنها قد تحتوي على مركبات مثل البنزوكايين أو الليدوكائين التي يمكن أن تهيج الجلد وتسبب حساسية جلدية ولا تستخدمي هذه على جلد طفلك المصاب بحروق الشمس.

  • استخدم الأدوية بدون استشارة الطبيب:

تجنبي إستخدام الأدوية بدون استشارة الطبيب ولا تعطي أي دواء لتخفيف الألم دون استشارة الطبيب وكوني على دراية بأن  بعض الأدوية التي تعمل بشكل جيد للبالغين قد يكون لها آثار جانبية ضارة عند الأطفال والرضع.

  • وضع الفازلين:

تجنبي وضع الفازلين لأن الكريمات القائمة على النفط تسد مسام الجلد، وتمنع خروج العرق واستبدليه بالمرطبات والمواد الهلامية كالجل القائمة على الماء.

  • تقشر الطبقة الجافة المحروقة:

امتنعي عن تقشير البشرة الجافة المحروقة عند شفاء الجلد، قد تلاحظين أن الطبقة العليا تبدأ في تقشيرها، دعى الجلد الميت يتقشر بشكل طبيعي وتجنبي تقشيره بقوة، عندما تنفجر البثور بشكل طبيعي فإنها تترك طبقة ميتة من الجلد والتي تقع من تلقاء نفسها.

  • المزيد من التعرض لأشعة الشمس:

تجنبي مزيد من تعرض طفلك لأشعة الشمس لأنه إذا تعرّضت البشرة لأشعة الشمس مرة أخرى لن يتحسن الجلد المحروق فجنبي طفلك أشعة الشمس حتى يتم شفائه.

الوقاية من حروق الشمس عند الأطفال

  • قللي تعرض طفلك للشمس الحارقة:

يقول خبراء طب الأطفال أن الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لا ينبغي أن يتعرضوا لأشعة الشمس المباشرة وإذا كان عليكِ إخراج طفلك خلال فترة ما بعد الظهر ، فتأكدي من إبقائه في الظل ووضع المظلة فوق رأسه لحمايته من أشعة الشمس وضعي في اعتبارك أنه في فترة ما بعد الظهيرة الحارة قد توفر المظلة حماية بنسبة 50٪ فقط من الأشعة فوق البنفسجية والأفضل البقاء بالبيت خلال فترة النهار.

  • استخدام كريم واقٍ من الشمس:

اختاري واقي واسع النطاق من الأطفال الرضع يحمي من أشعة UVA و UVB. اختاري واحداً مع عامل الحماية من الشمس (SPF) من 15 إلى 30. ضعي لطفلك  لمدة 15 دقيقة قبل الخروج في الشمس واستخدمي أيضاً كريم واقي من الشمس للماء إذا كنتِ تخططين لأخذ طفلك إلى الشاطئ أو حمام السباحة وكوني على دراية أن واقي الشمس لا ينبغي أن يوضع على الأطفال دون سن ستة أشهر.

  • استخدام النظارات الشمسية والقبعة:

استخدمي قبعة واسعة الحواف تناسب رأس طفلك ونظارات شمسية بحماية من الأشعة فوق البنفسجية، والقبعة تحمي منطقة واسعة حول الرأس بينما تحمي النظارات الشمسية العيون والجلد الحساس من حولها.

 

في الختام بعد أن ناقشنا كل التفاصيل التي تخص حروق الشمس عند الأطفال يجب أن تحرصي على وقاية طفلك من أشعة الشمس كي لا يصاب بالحروق.

في النهاية نتمنى كل الصحة لكِ ولطفلك ♥

المصدر.

عن الكاتب

Avatar

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

اترك تعليقك