الولادة

طرق خياطة جرح الولادة القيصرية مابين الطرق القديمة والحديثة

تضطر الكثير من الأمهات للولادة القيصرية لجوء اضطراري، وإن كنت إحداهن فلابد أنك ترغبين بمعرفة أدق التفاصيل عن هذه العملية، وربما تتسائلين عن طرق خياطة جرح الولادة القيصرية في البطن، ولهذا السبب اخترنا أن نقدم لك في مقال اليوم أهم طرق الخياطة وكيف تعتنين بنفسك بعدها، فتابعينا.

ما هي الولادة القيصرية ؟

هي الولادة التي يكون فيها معدل الطلق لدى الأم لا يكفي لفتح عنق الرحم ونزول الجنين نزول طبيعي، وذلك عندما يكون الجنين في وضع غير آمن للولادة الطبيعية، أو حينما تقل المياه حول الجنين في الكيس الجنيني، أو عندما تتعكر المياه حول الجنين ولم تظهر أي علامات للولادة الطبيعية على الأم، فيلجأ الأطباء لفتح فتحة صغيرة تكفي لخروج الجنين في أسفل البطن.

وفي بعض الأحيان الأخرى يفضل عدد من الأمهات الولادة القيصرية ظناً منهم أنها مريحة أكثر وتجنبهم التعرض للألم الشديد الذي تتعرض له الأم في الولادة الطبيعية، وقد ينجم عن الولادة القيصرية وجود أثر للجرح، ولكن يلجأ الكثير من الأطباء الآن إلى الجراحات التجميلية التي تجنب الأم وجود أثر مكان الجرح بعد العميلة، حيث يتم استخدام عدة طرق لخياطة الجرح، مما يقلل من حدوث تشوه، والذي قد تراه البعض من الأمهات تشوهاً.

اقرئي أيضاً: لماذا تفضل بعض النساء الولادة القيصرية عن الطبيعية؟

ما هي طرق خياطة جرح الولادة القيصرية ؟

يقسم الأطباء طرق خياطة الجرح القيصري إلى طرق قديمة وطرق حديثة:

طرق خياطة جرح الولادة القيصرية القديمة

خيط الحرير بأنواعه المختلفة

قديماً كان الأطباء يستخدمون خيط الحرير في خياطة الجرح القيصري، وذلك اعتقاداً منهم أنه أفضل الطرق التي تجذب طرفي الجرح بقوة وتمنع فتحه مرة أخرى؛ ولكن كان من أهم عيوبه الآثار الواضحة والتي قد تعتبر تشوها في جسم المرأة والتي تعتبره أمراً مرفوضاً مذموماً.

اقرئي أيضاً: تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية، لماذا يقوم به الطبيب؟

طرق خياطة جرح القيصري الحديثة

الخياطة باستخدام الدباسة الطبية

هذه التقنية تشبه كثيراً الخياطة باستخدام الخيط الحرير ولكنها تعمل على تقريب طرفي الجرح وضمهم لبعضهم البعض، وفي خلال 15 يوم يكون قد التئم الجرح وتذوب الدبابيس في الجرح ولا تحتاج إلى زيارة للطبيب لإزالتها.

خياطة العملية القيصرية بالليزر

يعتبر هذا النوع من الخياطة الأشهر على الإطلاق، وذلك لسهولته وتوفره وعدم الحاجة لفك الخيط فيه وزيارة الطبيب ويترك هذا النوع أثراً غير واضح إلا من خط رفيع جداً توضع عليه لاصقة طبية تجميلية تزال بعد أسبوع من العملية القيصرية.

الخياطة باستخدام الجيل اللاصق

تعتبر هذه الطريقة من أحدث الطرق التي تستخدم وأكثرها أمانا على المرأة، حيث أنها تتميز بتسريع مدة التئام الجروح وتكون قوية ومرنة ولا تتأثر بالحياة اليومية مثل الغرز، ويحتوي هذا الجيل على بروتينات ليفية وبروتينات سكرية تساعد على تسريع التئام الجرح في وقت يتراوح من 7 إلى 14 يوم.

المرأة دوما تحتاج إلى إحساس الثقة في نفسها، هذا ما تساعد عليه تلك التقنيات الحديثة، والتي تقلل من حدوث أي تشوه في الجسم بعد الولادة القيصرية.

اقرئي أيضاً: كيفية استعادة العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية

طرق العناية بجرح الولادة القيصرية

بعد الانتهاء من الجراحة وأثناء التعافي، سيكون عليك الالتزام بعدد من التعليمات للعناية بجرح الولادة، ومن أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها:

  • تنظيف جرح الولادة القيصرية يومياً وبلطف.
  • وضع بعض المراهم الطبية التي يصفها الطبي من أجل العلاج.
  • تعريض الندبة للهواء بين الحين والآخر.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة، والابتعاد عن الملابس الضيقة.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضة لفترة، وحتى يأذن لك الطبيب.
  • وضع الكمادات الدافئة على الجرح.
  • الحرص على زيارة الطبيب كل فترة للتأكد من سلامة الجرح.

اقرئي أيضاً: طريقة العناية بجرح القيصري بعد الولادة

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على طرق خياطة جرح الولادة القيصرية وطرق العناية به، دعينا نذكرك أنه من المهم الالتزام بأوامر الطبيب حتى تتعافي سريعاً، وفي النهاية نتمنى لك ولطفلك دوام الصحة والعافية.

متى تذوب خيوط العملية القيصرية ؟

يقوم الطبيب باستخدام الخيوط الذائبة، وهذا يعني أنه غالباً ما تختفي الخيوط المستخدمة في العملية القيصرية بعد فترة من العملية قد تمتد لأسبوعين أو أكثر، ولكن في حالة استخدم الطبيب الخيوط الغير ذائبة فسيقوم بفكها بعد أسبوع أو أكثر.

كيف أنظف جرح العملية القيصرية ؟

يمكنك تنظيف الجرح في المنزل من خلال إزالة الضمادات التي وضعها الطبيب على الجرح بعد مرور يوم على الأقل، ومن ثم عرضيه للهواء الطلق، وبعدها سيكون عليك الجلوس في الماء الدافيء المضاف إليه بعض الملح أو المطهر لبعض الوقت، ثم قومي بتجفيف الجرح وغطيه مرة أخرى بالشاش.

ما هي خياطة العملية القيصرية الكبس ؟

هي واحدة من أسهل وأسرع الطرق المستخدمة لخياطة الجرح، ولكن لها العديد من العيوب ومنها احتمالية الإصابة بالعدوى أو الالتهابات، أو أن يتعرض الجرح للفك.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى