الصحة الجنسية

طرق طبيعية لمنع الحمل بين المزايا والعيوب

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

تعددت وسائل منع الحمل ، هذه الوسائل كالحبوب والحقن واللولب بالرغم من كونها أكتر صدقاً في منع الحمل إلا أنها قد يكون لها أثر سلبي عليكِ على المدى القريب أو البعيد.. فإذا أردتي أن تؤخري الحمل بشكل آمن 100% وبدون قلق على صحة جسمك، فدعينا مع سالوبيت نعطيكِ طرق طبيعية لمنع الحمل تقوم بهذه المهمة…

 

طريقة متابعة فترة التبويض لمنع الحمل:

إذا كنتِ مدركة حقاً بفترة التبويض (فترة الأمان) الخاصة بكِ من خلال جدول منظم ، فأنتِ بالفعل ستكوني قد قطعتي نصف احتمالية عدم حدوث حمل وقتما تريدين.

لكن الأمر يحتاج دقة منكِ بحفظك لمواعيد دورتك الشهرية بالتحديد والسير على جدول محدد لتفادي العلاقة الجنسية في هذه الأيام، أو على الأقل استخدام وسيلة أخرى كالواقي الذكري إذا حدثت علاقة في هذه أيام التبويض.

ما عيوب هذه الطريقة؟

طريقة حساب أيام التبويض لتأخير الحمل لا تصلح للمتزوجين حديثاً ولمن لديهم رغبة جنسية دائمة

وأيضاً تحتاج إلى درجة عالية من الإصرار والدقة .

 

الرضاعة الطبيعية لمنع الحمل:

إذا رزقكِ الله بالقدرة على الرضاعة الطبيعية والإستمرار عليها فأنتِ لديكِ فرصة كبيرة في تأخير الحمل بشكل طبيعي ، حيث تعتبر فرصة حدوث تبويض أثناء فترة الرضاعة ضعيفة جداً .

فخلال الرضاعة الطبيعية قد تنقطع الدورة الشهرية والتي يطلق عليها البعض “الرضاعة النظيفة” ..

بشكل عام الرضاعة الطبيعية المنتظمة تجعلك أقل خصوبة، وربما تمنع نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى عام كامل بعد الولادة.

ما عيوب هذه الطريقة؟

لا تعتمدي على هذه الوسيلة بشكل كامل ، لأن التبويض قد يحدث في أي شهر من الشهور ، وكلما اعتمد طفلك على طعام آخر أو انتظم موعد نومه وقلت مرات رضاعته فستكونين أكثر عرضة لعودة تنشيط البويضة وبالتالي حدوث حمل.

 

القذف خارج الرحم لمنع الحمل:

هذه الطريقة الأقدم من نوعها حيث كانت معروفة منذ قديم الأزل وتعتبر فعالة جداً حين تتم بشكل صحيح حيث تعتمد على عدم  إدخال الحيوانات المنوية داخل الرحم أثناء العملية الجنسية وبالتالي لن يكون هناك أي فرصة لحدوث حمل من الأساس.

ما عيوب هذه الطريقة؟

قد يحدث القذف بشكل خطأ داخل الرحم أو تسقط بعض الحيوانات المنوية إلى المهبل ، كما إنها تسبب انزعاج الزوجين عند تكرارها لأنها لا تحقق الإشباع الجنسي الكامل ، غير أنها تسبب احتقان الأجهزة التناسلية للمرأة وتُزيد من آلام البطن والظهر.

 

هل الواقي الذكري والواقي الأنثوي وسائل طبيعية لمنع الحمل؟

الإجابة نعم ، فهذه الوسائل تعتمد فقط على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل وبالتالي لا يحدث حمل.

فهي وسائل طبيعية ولا تحمل نتائج سلبية تؤثر على صحة المرأة أو الرجل إلى جانب أن نتائجها مضمونة بنسبة كبيرة عن الوسائل المذكورة بالأعلى.

ولكن مازال كل منها يحمل عيباً .. فالرجال قد لا يفضلون ارتداء الواقي الذكري لما يعيقه عن الإستمتاع بالعلاقة الحميمية بشكل جيد، والنساء لا تفضل ارتداء الواقي الأنثوي لأنها تُركب داخل الرحم لمدة طويلة ولا تعطي أحساس بالراحة عند المشي والحركة، لذلك لا يفضل الأزوجاء استخدام هذه الطرق إلا في الحالات الطارئة فقط .

 

بالطبع يصُعب المفاضلة بين هذه الوسائل الطبيعية لمنع الحمل لأن كل منها يحمل مميزاتها وعيوبها، ولكنكِ يمكن إختيار الأنسب لكِ ولزوجكِ لتحقيق ما تتمني .

 

 

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك