رحلة الحمل

طرق طبيعية لمنع الحمل … هل هي فعالة حقاً؟

تتعدد وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها لمنع الحمل، ومن هذه الوسائل الحبوب والحقن واللولب، وبالرغم من كونها أكثر فاعلية في منع الحمل، فقد يكون لها أثر سلبي عليكِ على المدى القريب أو البعيد، لذا قد تبحثي عن طرق طبيعية لمنع الحمل وتأخيره بشكل آمن 100% وبدون قلق على صحة جسمك، وفي هذا المقال نقدم لك أبرز الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها، فاحرصي على متابعتنا.

طرق طبيعية لمنع الحمل

يمكن أن تقومي باستخدام عدد من الطرق الطبيعية من أجل منع الحمل، وتتمثل أهم هذه الطرق في:

طريقة متابعة فترة التبويض لمنع الحمل

طرق طبيعية لمنع الحمل

إذا كنتِ مدركة حقاً لفترة التبويض (فترة الأمان) الخاصة بكِ من خلال جدول منظم، فأنتِ بالفعل ستكوني قد قطعت نصف احتمالية عدم حدوث حمل وقتما تريدين، لكن الأمر يحتاج دقة منكِ بحفظك لمواعيد دورتك الشهرية بالتحديد والسير على جدول محدد لتفادي العلاقة الجنسية في هذه الأيام، أو على الأقل استخدام وسيلة أخرى كالواقي الذكري إذا حدثت علاقة في أيام التبويض.

قد يهمك أيضاً: كيف أحسب أيام التبويض الخاصة بي؟

ما عيوب هذه الطريقة؟

طريقة حساب أيام التبويض لتأخير الحمل لا تصلح للجميع، خاصة إن كنت تعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، ولا تستطيعين التعرف على أيام الإباضة الخاصة بك، كما أنها تحتاج إلى درجة عالية من الإصرار والدقة.

الرضاعة الطبيعية لمنع الحمل

إذا رزقكِ الله بالقدرة على الرضاعة الطبيعية والاستمرار عليها فأنتِ لديكِ فرصة كبيرة في تأخير الحمل بشكل طبيعي، حيث تعتبر فرصة حدوث تبويض أثناء فترة الرضاعة ضعيفة جداً. فخلال الرضاعة الطبيعية قد تنقطع الدورة الشهرية والتي يطلق عليها البعض “الرضاعة النظيفة”. وبشكل عام الرضاعة الطبيعية المنتظمة تجعلك أقل خصوبة، وربما تمنع نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى ستة أشهر بعد الولادة.

قد يهمك أيضاً: الرضاعة الطبيعية .. أجوبة لكل الأسئلة التي تراود كل أم

ما عيوب هذه الطريقة؟

لا تعتمدي على هذه الوسيلة بشكل كامل، لأن التبويض قد يحدث في أي شهر من الشهور، وكلما اعتمد طفلك على طعام آخر، أو انتظم موعد نومه وقلت مرات رضاعته، فستكونين أكثر عرضة لعودة تنشيط البويضة، وبالتالي حدوث حمل.

القذف خارج الرحم لمنع الحمل

هذه الطريقة الأقدم من نوعها، حيث كانت معروفة منذ قديم الأزل وتعتبر فعالة جداً حين تتم بشكل صحيح، حيث تعتمد على عدم  إدخال الحيوانات المنوية داخل الرحم أثناء العملية الجنسية، وبالتالي لن يكون هناك أي فرصة لحدوث حمل من الأساس.

ما عيوب هذه الطريقة؟

قد يحدث القذف بشكل خطأ داخل الرحم أو تسقط بعض الحيوانات المنوية إلى المهبل، كما إنها تسبب انزعاج الزوجين عند تكرارها لأنها لا تحقق الإشباع الجنسي الكامل، كما أن الرجل يخرج بعض السوائل الجنسية قبل عملية القذف، وقد تحتوي السوائل على بعض الحيوانات المنوية، وبالتالي هناك احتمالية لحدوث الحمل.

هل الواقي الذكري والأنثوي من الطرق الطبيعية لمنع الحمل؟

بالرغم من أن الواقي الذكري والأنثوي من الطرق الغير طبيعية تماماً، لأنه تم تصنيعها من مواد صناعية آمنة على الجسم، إلا أنه يمكن إدراجه من ضمن الوسائل الطبيعية، حيث تعتمد طريقة عمله على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل وبالتالي فهي وسائل طبيعية ولا تحمل نتائج سلبية تؤثر على صحة المرأة أو الرجل إلى جانب أن نتائجها مضمونة بنسبة كبيرة عن الوسائل المذكورة بالأعلى.

ويالرغم من فاعلية الواقي الأنثوي والذكري إلا أن الرجال قد لا يفضلون ارتداء الواقي الذكري، حيث أن الواقي الذكري قد يمنع الاستمتاع بالعلاقة الحميمية بشكل جيد، والنساء لا تفضل ارتداء الواقي الأنثوي لأنها قد تعطي إحساس بعدم الراحة، لذلك قد لا يفضل الأزواج استخدام هذه الطرق إلا في الحالات الطارئة فقط.

بالطبع يصُعب المفاضلة بين هذه الوسائل الطبيعية لمنع الحمل لأن كل منها يحمل مميزاتها وعيوبها، ولكنكِ يمكن اختيار الأنسب لكِ ولزوجكِ لتحقيق ما تتمني.

قد يهمك أيضاً: الواقي الأنثوي لمنع الحمل ، هل حل جيد؟

طرق طبيعية لمنع الحمل بالأعشاب

يمكنك عزيزتي القارئة استخدام الأعشاب الطبيعية لمنع الحمل، حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين قد يلجأون للأعشاب للقيام بالأمر، ومن أشهر الأعشاب التي يمكن استخدامها:

  • جذور الجنزبيل.
  • بذور نبات النيم.
  • نبات الخروع.
  • بذور الجزر البري.
  • بذور الخرفيش (نبات السلبين).

والآن وبعد أن وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على طرق طبيعية لمنع الحمل وأهم الأعشاب التي قد تساعد في تجنب الحمل، دعينا نذكرك أن هذه الطرق قد لا تكون فعالة بنسبة 100%، لذا من المهم مناقشة الأمر مع طبيبك لاختيار الطريقة الأمثل لك، وفي حالة كنت ترغبين في معرفة المزيد من طرق منع الحمل، إليك مقال الحجاب المهبلي لمنع الحمل

هل هناك طرق طبيعية لمنع الحمل في بداية الزواج ؟

الإجابة هي نعم، فبالإضافة للطرق التي ذكرناها في المقال، يمكن استخدام بعض الطرق الأخرى مثل مراقبة درجة حرارة الجسم، ومراقبة مخاط الرحم،

هل هناك طريقة لمنع الحمل بالملح ؟

قد تكوني قد سمعت من جدتك أو من هم أكبر سناً أن تناول الماء بالملح أو غسل المهبل بالملح بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة يمنع الحمل، ولكن هذا الأمر غير الصحيح ولم يتم إثباته علمياً حتى الآن.

هل هناك طريقة سهلة لمنع الحمل ؟

نعم هناك عدد من الطرق السهلة التي يمكن القيام بها لمنع الحمل ومن بين هذه الطرق استخدام غطاء عنق الرحم، أسفنجة المهبل، ومبيد النطف، ويمكن استخدام الحبوب أيضاً للقيام بالأمر.

قد يعجبك أيضا
References

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى