بيبي جديد تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

كيف أجعل طفلي متفوق في الدراسة؟

كيف أجعل طفلي متفوق في الدراسة؟
كتبت بواسطة Sara Samy

كيف أجعل طفلي متفوق في الدراسة؟

سؤال يتسائله العديد من الأمهات، فمع بداية المرحلة الدراسية يرغب كل أم وأب في جعل طفلهم متفوق في الدراسة ويسعون بشتى الطرق مع أطفالهم لتعزيز هذا التفوق, من خلال تقديم المساعدة والتحفيز وتطبيق مبدأ الثواب؛ من خلال المقال سنعرض كيف تجعلين طفلك متفوق في الدراسة بمختلف الطرق.

كيف أجعل طفلي متفوق في الدراسة؟

أولاً: الإستعداد لليوم الدراسي وجعل طفلك هدفه أن يكون متفوق دراسياً:

إستعداد الطفل لليوم الدراسي هو من أهم الأمور التي يجب على الوالدين القيام بها, وتنمية هدف الطفل بأن يكون متفوق دراسياً, وتنظيم يومه حتى يكون الطفل أكثر تركيزاً في إنجاز وظائفه, والمراجعة المستمرة, والحصول على القدر الكافي من النوم والراحة بما يعادل من 8-12 ساعة يومياً وتقل تدريجياً عدد الساعات التي يحتاجها حتى يصل في مرحلة المراهقة إلى 9 ساعات يومياً.

يجب أيضاً على الوالدين إبعاد طفلهما عن أي مصادر للتشتيت الذهني وإضطرابات النوم, والإفراط في اللعب سواء ألعاب يدوية أو ألعاب إليكترونية مختلفة كالهاتف المحمول أو التابلت.

يجب على الوالدين تعزيز صحة طفلهما العقلية من خلال التغذية الصحية، والحفاظ على وجبة الإفطار بشكل يومي لأنها هي التي تزوده بالطاقة اللازمة حتى يبدأ يومه بالنشاط والحيوية، والحرص على تناول الخضراوات والفواكه والألبان.

 

ثانياً: المراجعة المستمرة للطفل لجعله متفوق دراسياً:

من أهم الأمور التي تعزز تفوق الطفل دراسياً هي المراجعة المستمرة للطفل يومياً في المنزل خاصةً المواد العملية كالرياضيات والعلوم من خلال إعطاء الطفل مسائل يقوم بحلها وتوجيه الأسئلة للطفل, وتعزيز القراءة عند الطفل من خلال تقديم القصص العلمية وجعله يقرؤها بصوت عالِِ فبذلك يتم تعزيز الطفل دراسياً.

ثالثاً: تقديم الأطعمة المناسبة التي تعزز ذاكرة الطفل:

إن كنتي ترغبين في تفوق طفلك دراسياً فيجب عليكي تقديم الغذاء الذي ينمي ذكاء طفلك وهذه الأطعمة يجب أن تكون غنية بالبروتينات والكالسيوم والحديد مثل الألبان والأسماك والبيض واللحوم, ويجب عليكي التنويع بين هذه الأطعمة حتى لا يمل طفلك من الأكل,
ويجب عليكي التركيز على وجبة الإفطار لأنها تمد الطفل بالطاقة صباحاً ويجب أن تحتوي وجبة الصباح على الألبان والخضراوات والفواكه والبيض.

نصائح سالوبيت لجعل طفلك متفوق دراسياً:

نقدم للأب والأم العديد من النصائح التي تجعل طفلهم متفوق دراسياً ومنها:

  • يجب عليكما مساعدة طفلكما على تنظيم أوراقه وواجباته المدرسي,
    لأن ذلك يعمل على تعزيز المسؤولية عند الطفل في سيطرته على وقته وقيامه بجميع واجباته المنزلية.
  • يجب عليكما تنمية إحساس الطفل بالمسؤولية من خلال مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية المختلفة, وأخذ رأيه في بعض الموضوعات الأسرية.
  • تنمية مهارات الطفل ونشاطاته التي يرغب في تنميتها بعد الدوام الدراسي كالرياضات المختلفة والرسم والعزف والأنشطة المختلفة.
  • محاورة الطفل بإستمرار وسؤاله عن يومه الدراسي وما الذي تعلمه في المدرسة وتقدير إنجازاته،
    حتى إن كانت بسيطة, حتى يشعر بأهمية الإنجاز الذي يقوم به.
  • الإلتزام بالجانب الترفيهي للطفل بعيداً عن الجو الدراسي والأنشطة المتعلقة بالدراسة.

من خلال تلك الخطوات يمكن للوالدين تشجيع طفلهما أن يكون متفوق دراسياً, والحفاظ على هذا التفوق على المدى الدراسي.

المصدر.

عن الكاتب

Sara Samy

اترك تعليقك