رحلة الحمل

الفسيخ للحامل والأضرار المتوقعة للفسيخ في الحمل

هل الفسيخ مضر للحامل
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

مع اقتراب اعياد شم النسيم تسأل الحوامل هل الفسيخ مضر للحامل.. أم لا ؟

يعتبر شم النسيم من المناسبات التي يحتفل بها المصريون منذ ايام الفراعنة وهو ما يسمى بعيد الربيع الذي يقوم فيه المصريين بتناول البيض والفسيخ والرنجة.
ولكن هل يسمح للحامل بتناول الفسيخ أم سيلحق ذلك بالضرر للحامل والجنين؟

هل الفسيخ مضر للحامل ؟

يعتبر الفسيخ من الأطعمة الممنوعة نهائياً للمرأة الحامل حيث انه لا يجب على المرأة الحامل في العموم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.

ما هي أضرار الفسيخ للحامل ؟

  • من أضرار الفسيخ بشكل عام أنه يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا والطفيليات ومنها بكتيريا البتيوليزم وهي تتكون نتيجة التصنيع الخاطئ للفسيخ.
  • وأيضاً تحتوي على كمية كبيرة جداً من الأملاح والتي يمكن أن تُعرض الحامل إلى احتباس البول في جسم الحامل وتؤدي الى تورم الجسم وارتفاع ضغط الدم
  • تناول الفسيخ يعمل على زيادة نسبة البروتين في جسم الحامل عن المعدل الطبيعي والتي يؤدي الى الاصابة بمشاكل في الكلى
  • قد يؤدي الإفراط في تناول الفسيخ لا قدر الله إلى الإصابة بـ تسمم الحمل, وتظهر اعراض التسمم بعد تناول الفسيخ من 6 الى 48 ساعة وقد تصل لأسبوع لغير الحامل من خلال جفاف الفم والصعوبة في البلع وزغللة في العين ونزيف شديد يؤدي الى فقدان الجنين.

وتناول الاسماك المملحة بكثرة من التونة والفسيخ والرنجة قد تؤدي إلى إصابة الجنين خلال فترة الحمل بالتشوهات الخلقية وقد تؤدي إلى إصابة الجنين بمشاكل كبيرة في الجهاز العصبي خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل.

نصائح سالوبيت لكِ في تناول الفسيخ أثناء الحمل :

إذا أردتي تناول الفسيخ أثناء حملك فيجب عليكِ ألا تأكلي كمية كبيرة منه حتى تمنعي تعرضك للمشاكل الصحية أنتِ وجنينك.
ويجب أن تقومي بإضافة عصير الليمون والخل عليه وتقلل الكمية التي تقومي بتناولها.

ويجب عليكِ بشكل عام الحرص على استبدال الأطعمة المالحة بالأسماك الطازجة المشوية والخضراوات والفواكه التي تعزز صحتك وصحة جنينها والتي تمد جسمك بالألياف والبروتينات.

تجنبي تناول الموالح بكثرة خلال فترة شم النسيم واحرصي على قياس معدل الضغط والإطمئنان على الحالة الصحية إذا اردت تناول كمية صغيرة من الفسيخ،
ويجب عليكي استشارة الطبيب الخاص بك لحمايتك وحماية جنينك حرصاً على حملك وصحة جنينك.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك