تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

ما هي الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل ؟

الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

يعتبر الطفل كائن سريع الملل بطبعه، لذلك فأنه يفضل التجديد بطرق مستمرة في اللعب والتسلية حيث يقوم بالبحث عنها حتى وإن كانت غير مفيدة ولا يتعلم منها شيئاً أو حتى لا تناسب عمره، ولذلك فهو يستسهل إستخدام الألعاب الإلكترونية ولكنها ليست الأفضل له لما تحمل له من أضرار لما تؤثره في علاقته بالعالم الخارجي، لذلك تسأل الأمهات ما هي الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل ومهاراته؟

أهم الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل

عادةً يحب الأطفال الألعاب المثيرة التي تستفز عقله ليقوم بإستخدام عقله أثناء اللعب بها، وبحسب كل عمر فإن كل طفل يقوم بالإحتفاظ بلعبة أو لعبتين حتى يتسلى بها، ولكنه يتعلق أكثر بالألعاب التي تعمل على تشغيل عقله.

وبذلك فعند شرائك الألعاب لطفلك يجب أن تكون تلك الألعاب مناسبة لعمر طفلك، فيجب أيضاً عليكي إختيار الألعاب التي تحرك ذكاء طفلك،

بحيث أنها تكون مبتكرة وتعمل على إشراك أفراد العائلة فيها ومن هذه الألعاب:

  • ألعاب ورق الكوتشينة:

ورق الكوتشينة هي لعبة تعمل على تنمية ذكاء طفلك ويمكن لعبها مع الأطفال من سن 6 سنوات، ومن فوائد تلك اللعبة:

  • تنمية الجانب الحسابي عند طفلك.
  • تجعل عقل طفلك أكثر نشاط وحيوية.
  • تعرف الأطفال الأرقام الحسابية في سن صغير.
  • تساعد طفلك في تعلم العمليات الحسابية المختلفة، حيث أنه سيتعلم منها حتى يصل للقب الفوز، وسيستمر باللعب بها حتى يقوم بالكسب بأكثر من مرة.

الكوتشينة

  • ألعاب الدومينو:

تعتبر لعبة الدومينو من أسهل الألعاب وأفضلها للطفل من عمر 6 سنوات، ويجب لعب تلك اللعبة بمشاركة الوالدين والأخوة، وهذه اللعبة تقوم بتعريف الطفل بالأعداد وتنشط عقله وتجعله يفكر ويبحث عن الحلول حتى يفوز.

الدومينو

  • ألعاب المكعبات أو الليغو:

توجد مجموعة من المكعبات والتي تناسب كل عمر بداية من عمر سنتين، وبحسب كل عمر تختلف صعوبة اللعبة والخامة المستخدمة في الصنع،

وتعتبر تلك اللعبة من الألعاب المفضلة للأطفال في جميع الأعماء لأن هذه اللعبة تنمي فكرة الإبتكار عند الطفل لأنه يقوم بإنشاء أشكال من العدم،

ويشعر بالإنجاز عند تشكيل هذه الأشكال، وهذه اللعبة تقوم بجذب الأطفال من جميع الأعمار بألوانها الجذابة وتصاميمها المثيرة لذهن الأطفال.

المكعبات

لعبة المونوبولي:

تعتبر هذه اللعبة من أكثر الألعاب المثيرة والمعقدة للأطفال ذو السن الصغير، ويفضل اللعب بها للأطفال فوق السبع سنوات حتى يستطيع إدراكها،

وتقوم هذه اللعبة على تعريف الطفل بالعمليات الحسابية ومهارات البيع والشراء والإستثمار ووضع الخطط المالية والحلول والادخار وتنشيط العقل.

  • لعبة البازل:

تعتبر البازل لعبة مبعثرة الأوراق يتم تجميعها وتركيبها حتى تكون شكل نهائي، وتعتمد صعوبة تلك اللعبة على سن الطفل فهي تبدأ من سن 3 سنوات، وتزداد تعقيداً في الشكل وعدد القطع مع زيادة عمر الطفل لذلك هي لعبة جذابة ومثيرة للأطفال.

البازل

من خلال هذه الألعاب يمكنك تنمية ذكاء طفلك وتطويره والحفاظ على المستوى العقلي المتطور لطفلك.

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك