الولادة

كيف تتم الولادة الطبيعية في المنزل وهل هي آمنة على الأم والجنين؟

مع اقتراب عملية الولادة تنتظر الأم مولودها بفارغ الصبر وتختلط لديها مشاعر الحب واللهفة والترقب والقلق والخوف، وتبدأ في التفكير في عملية الولادة فيأتي أهم سؤال لديها أين تلد؟ وكيف ستلد؟ فإن كانت مهيئة للولادة الطبيعية فإنها تفكر هل تختار الولادة الطبيعية في المنزل أم الولادة الطبيعية في المستشفى؟ تابعي معنا لمعرفة كل ما يهمك عن الولادة الطبيعية في المنزل

الولادة الطبيعية في المنزل

منذ تقريبا 75 عام كانت الولادة في المنزل هي الخيار الطبيعي والوحيد لإنجاز وإتمام عملية الولادة، وبذلك تعتبر عملية الولادة غير معقدة كما يعتقد البعض، وتدرك النساء اللاتي يفضلن الولادة في المنزل توقعات الولادة وكيفية الاستعداد لها من خلال التعلم عن مراحل المخاض وطرق التنفس والاسترخاء وما يتم بعد عملية الولادة وكيفية الاستعداد لها وللطفل الجديد.

كيفيه الولاده الطبيعيه في المنزل

في الدول العربية ليس من الشائع عملية الولادة في المنزل بعكس الدول الغربية، ولكن الولادة الطبيعية هي مريحة للنساء في الحمل الطبيعي منخفض المخاطر، وتعتبر الولادة المنزلية هي ولادة مهبلية بدون استخدام دواء، حيث تُستخدم مجموعة معينة من تقنيات العقل والجسد لتقليل آلام الولادة وتشجيع الولادة الطبيعية والمخاض بسهولة، حيث تحضر الولادات المنزلية متخصصات في الولادة الطبيعية (قابلات) لتسهيل وإنجاز عملية الولادة بأمان.

قد يهمك أيضاً: الولادة الطبيعية وكل ما ترغبين في معرفته عنها

الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج

تتساءل الكثير من السيدات إن كان من الممكن حدوث الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج ؟ في الحقيقة عزيزتي في حالة قررت أن تقومي بالولادة في المنزل، فستحتاجين إلى قابلة متخصصة في هذا المجال، ويمكن أن يساعدها زوجك خلال عملية الولادة، فهو الشخص الذي بإمكانه توفير الأدوات التي قد تحتاجها، لأنه يعرف مكانها جيداً سواء كانت ستحتاج إلى مناشف أو ملابس للطفل وغيرها من الأشياء، لذا فإن زوجك سيكون خير معين لها في هذه المرحلة، كما أن زوجك سيشعر أنه يقدم لك دعم أكبر داخل المنزل، بل قد يشعر براحة أكبر إذا تمت الولادة داخل المنزل.

ويمكن أن يساعد الزوج أيضاً من خلال تشجيع الزوجة وتقديم الدعم لها سواء بالكلمات أو من خلال لمسها في بعض الأوقات، يمكن أن يعمل على تثبيت قدميها خلال عملية دفع الجنين، يعرف متى تكون زوجته قادرة على الدفع وكتى تكون بحاجة للتوقف، قد يشجعها على التنفس بهدوء والاسترخاء قليلا خلال الولادة.

ربما يشعر زوجك بالتوتر من الفكرة، يمكنك أن تساعديه في تقبل الأمر من خلال:

  • عرض المصادر التي قرأت فيها عن الولادة في المنزل.
  • عرض حالات قد سبق لها الولادة في المنزل.
  • إطلاعه على الدور الذي سيقوم به أثناء الولادة.
  • إطلاعه على المعلومات التي ستخبرك بها القابلة أو بإمكانه أن يرافقك ليطرح الأسئلة التي يرغبها حتى يشعر بالاطمئنان.

مراحل الولادة الطبيعية في المنزل

والآن وبعد أن أدركت أنك بحاجة إلى قابلة لكي تتم الولادة في المنزل بأمان، وكيف يمكن أن يساعد زوجك في عملية الولادة، إليك المراحل التي ستمرين بها:

أولاً: مرحلة اتساع عنق الرحم

وهذه المرحلة تهيئ لخروج الجنين من خلال المهبل، حيث ينفتح عنق الرحم مع الانقباضات ويظهر ماء الولادة الذي يعلن عن بداية الولادة، وهنا يجب تشجيع الأم على الدفع والاسترخاء بين الانقباضات ثم الدفع مرة أخرى حتى يبرز رأس الطفل، فيطلب من الأم تخفيف حدة الدفع، حتى ينزلق الطفل إلى الخارج، وفي حالة التفاف الحبل السري حول عنق الطفل يجب نزعه بلطف من أعلى الرأس دون ارتباك.

تعرفي على : طرق توسيع عنق الرحم

ثانياً: مرحلة اندفاع الجنين

في هذه المرحلة يجب الإمساك بالطفل من تحت إبطيه بإحكام وتخليص جسمه بلطف ورفعه وتغطيته بالمناشف النظيفة لتدفئته ووضعه على بطن الأم ورأسه منخفض، بحيث تكون قدماه على مستوى أعلى من رأسه لتصريف أي سوائل موجودة في فمه وأنفه، وفي حالة عدم بكاء الطفل بعد خروجه، يجب تدليك ظهره بقوة أو وضعه على ظهره وإمساكه من مؤخرة رقبته بين رأسه وكتفيه ورفع رقبته قليلا لفتح مجرى الهواء ليتنفس، ويمكن إزالة أي مخاط من فم الجنين وأنفه من خلال منشفة نظيفة، وعلى الأم ضمه وإرضاعه إن أمكن لها ذلك.

اقرئي عن : الولادة الطبيعية في حالة التوأم هل هي ممكنة؟

ثالثاً: مرحلة التخلص من المشيمة

وهنا يتم قص الحبل السري أولا من خلال ربطه بسلك نحيف وقوي بعد حوالي 3 سم من بطن المولود وترك مسافة 6 سم تجاه المشيمة ثم ربط السرة جيدا بسلك آخر ثم القص بمقص نظيف ومعقم بين العقدتين، مع العلم أن السرة ليس فيها أي خلايا عصبية ولا تشعر الأم ولا جنينها بأي ألم عند القص، فيمكن للأم أن تبدأ بعملية الدفع قليلا لإخراج المشيمة في وعاء يوضع أسفل المهبل، ومن ثم تدليك بطن الأم تحت منطقة السرة بعد خروج المشيمة، وذلك لحث الرحم على التقلص وإيقاف النزيف مكان المشيمة.

قد يهمك أيضاً: الولادة في الماء هل هي آمنة؟

مميزات الولادة الطبيعية في المنزل

  • ولادة الطفل في المنزل يعني تواجد جميع وسائل الراحة المنزلية.
  • عدم القلق بشأن التوجه إلى المستشفى أثناء المخاض أو العودة للمنزل بعد الولادة.
  • يمكن البدء في الرضاعة الطبيعية بسهولة لأن البيئة مريحة ومألوفة.
  • يمكن للأم دعوة الأشخاص الذين تريدهم للحضور لعملية الولادة.
  • ارتياح بعض النساء في الولادة في المنزل.

مخاطر الولادة في المنزل

  • أن لم تكن خطة الولادة في المنزل بشكل طبيعي فيتطلب الأمر النقل للمستشفى.
  • لا يعتبر خيار جيد إن كان الحمل به خطورة حتى وإن كانت تفضله الأم.
  • هناك عوامل يفضل تحضيرها قبل عملية الولادة كحوض الولادة المائية.
  • إن كان المنزل بعيد عن اخصائية الولادة (القابلة) فيصعب عليها الحضور في الوقت المناسب.

لذلك فمن الأفضل أن تتم عملية الولادة الطبيعية في المستشفى تحت إشراف فريق طبي متخصص وتواجد الأجهزة المعقمة، وذلك تفاديا لأي مضاعفات لا قدر الله، خاصة مع تطور الإمكانيات في المستشفيات بعكس المنزل.

كانت أغلب حالات الولادة تتم في المنزل قديماً على يد القابلة بأدوات بسيطة مثل الماء الساخن والمناشف.

يجب عدم الهلع، ويجب التعامل مع الأمر بهدوء تام، مع محاولة تهدئة الأم وإتمام عملية الولادة مع اتباع التعليمات التي ذكرناها سابقاً.

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى