الولادة

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية، لماذا يقوم به الطبيب؟

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

تعتبر الولادة القيصيرية مختلفة تماما عن الولادة الطبيعية ،ففي حالة الولادة القيصرية يتم فتح شق أسفل البطن واخراج الجنين ثم يقوم الطبيب بعمل تنظيف للرحم قبل اغلاق الشق مرة اخرى،وسنعرف مع سالوبيت ما هي اهمية تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية .

اولا : طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية :

تعتبر عملية تنظيف الرحم هو اجراء طبي بسيط يتم عن طريق ادخال آداة إلى داخل الرحم لكشط أو كحت الجدار المبطن للرحم دون الحاق الاذى به .

لم يكن هناك اختلاف كبير عندما تم اجراء عملية تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية مقارنة بالأمهات اللاتي لم يخضعن لتنظيف الرحم .
كما انه لا يوجد اختلاف في الوقت الجراحي او مدة الاقامة في المستشفى او الوقت لاستعادة الجهاز الهضمي وظيفته.

ولكن بعد تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية تكون معدلات النزيف المهبلي اقل بكثير مما يجعل فترة النفاس سهلة على المرأة .

ثانيا : اسباب تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية :

يعتبر السبب الأساسي لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وازالة المشيمة هي ازالة الاغشية والجلطات الدموية في الرحم لان تركها يمكن ان تؤدي الى اصابة النساء بالعدوى او النزيف، ولكن هناك بعض الآراء أن إهمال تنظيف الرحم اثناء الولادة القيصرية لا يزيد من خطر العدوى .

و يقوم الطبيب بعد عملية الولادة القيصرية بعمل تنظيف الرحم وذلك حتى يتوقف نزول الدم ولا تحدث التهابات او التصاقات , وهي تعتبر عملية بسيطة لا تؤلم لان المرأة تكون تحت تأثير المخدر النصفي او الكلي , ويستغرق تنظيف الرحم نحو ربع ساعة في غرفة العمليات , وبعد الانتهاء من الولادة القيصرية وتنظيف الرحم يستغرق الوقت للافاقة حوالي نصف ساعة .

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية :

تعتبر فترة النفاس هي الفترة التي تلي الولادة القيصرية , حيث يتخلص الرحم من الدم الذي يتعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا , وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجسم للعودة الى وضعه الطبيعي قبل فترة الحمل , فقد يكون للامهات اللاتي خضعن للولادة القيصرية كمية اقل من افرازات النفاس المهبلية مقارنة بالامهات اللاتي خضعن للولادة الطبيعية , ويتوقف النزيف بشكل عام في مدة تتراوح بين 4 الى 6 اسابيع بعد الولادة .

*المصدر

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك